احصل على خصم 40%
👀 اكتشف كيف ينتقي وارين بافيت أسهم رابحة تتفوق على إس آند بي 500 بـ 174.3%احصل على 40% خصم

الاتجاه العام سيتغير ..

تم النشر 30/11/2018, 09:50

عندما قلنا يوم أمس أن كلام الفيدرالي الأمريكي بشأن السياسة النقدية المتكيفة لم يكن مفاجئاً , هذا يعني بشكل أو آخر أن قطار رفع الفائدة الأمريكية سيستمر ولكنه سيكون أبطأ من التوقعات السابقة , أو لنكن دقيقين أكثر سيكون متماشياً مع خطة الفيدرالي الأمريكي أكثر من كونه منسجماً مع توقعات الأسواق وعوائد السندات الأمريكية .عندما ارتفعت عوائد السندات الأمريكية خلال عام من الآن كان ذلك لسببين رئيسين حسب اعتقادنا:

أولاً , الزخم القوي لرفع الفائدة الأمريكية خلال العام الجاري .

ثانياً , الأداء الممتاز لكل قطاعات الاقتصاد الأمريكي ككل والذي كان أفضل من التوقعات .

هذه الأسباب لم تترك خياراً آخر للمستثمرين الا الأصول الأمريكية لغياب البديل الجيد وسط تخبط الأوربيين والبريطانيين وجدلية الرسوم التجارية مع الصين والتراجع القاسي لعملات وأصول الأسواق الناشئة . كان واضحاً خلال كلام جيروم باول رئيس الفيدرالي الأمريكي قبل يومين أن قوة الدولار الأمريكي ليست الغاية أو الهدف , ولكن لنكن منطقيين , لا أحد وحتى أمريكا يرغب بعملة قوية. ستتغير اللعبة خلال العام القادم , ليس لأن البنوك المركزية الكبرى الأخرى سترفع الفائدة ( هذه قضية شائكة ومعقدة ) بل لأن الفيدرالي الأمريكي لم يعد يرغب أن يجعل من رفع الفائدة واجباً في كل اجتماع وخاصةً أن الزخم في الاقتصاد الأمريكي بدأ باعطاء اشارات تراجع تدريجي ( سوق الاسكان مثال مهم ) .

السيناريو الحالي سيجعل من سياسات البنوك المركزية الأخرى أكثر صعوبةً , لطالما اعتمدت البنوك المركزية الكبرى على قرار الفيدرالي الذي أراح كاهلها برفعه الفائدة ولكن الآن حان الوقت لدولار أمريكي أكثر ضعفاً. لن يكون المركزي الأوربي على غرار الفيدرالي برفعه الفائدة ولكن الرفع البطيء للفائدة الأوربية سيرفع اليورو تدريجياً خلال الأشهر القادمة (الربع الأول مثلاً) . من جهة ثانية, الذهب قد يستفيد من استقرار مؤشر الدولار الأمريكي وعدم ارتفاعه القوي ولكن عدم ارتفاع معدلات التضخم العالمية لن تكون في صالحه لذلك نرى امكانية ارتفاع الذهب تدريجية وبطيئة. سيعود الذهب مجدداً للتأثر بعلاقة اليوان - دولار أمريكي أكثر من الطلب العالمي . المستويات الحالية للذهب 1224.40$ للأونصة الواحدة بقيت مستقرة خلال الأسابيع الماضية ولكن رفع الفائدة الأمريكية المتوقع خلال الشهر القادم سيكون التحدي الأكبر ومن بعدها يمكن الكلام عن مستوات أعلى قد تصل به مجدداً الى 1260$ . XAUUSD

إعلانات طرف ثالث. ليس عرضًا أو ترشيحًا من Investing.com. يمكنك رؤية الإفصاح من هُنا أو إزالة الإعلانات< .

أحدث التعليقات

هل نقوم بعمل استراتيجيه طويله الامد ببيع الدولار على الامد الطويل؟
قم بتثبيت تطبيقاتنا
تحذير المخاطر: ينطوي التداول في الأدوات المالية و/ أو العملات الرقمية على مخاطر عالية بما في ذلك مخاطر فقدان بعض أو كل مبلغ الاستثمار الخاص بك، وقد لا يكون مناسبًا لجميع المستثمرين. فأسعار العملات الرقمية متقلبة للغاية وقد تتأثر بعوامل خارجية مثل الأحداث المالية أو السياسية. كما يرفع التداول على الهامش من المخاطر المالية.
قبل اتخاذ قرار بالتداول في الأدوات المالية أو العملات الرقمية، يجب أن تكون على دراية كاملة بالمخاطر والتكاليف المرتبطة بتداول الأسواق المالية، والنظر بعناية في أهدافك الاستثمارية، مستوى الخبرة، الرغبة في المخاطرة وطلب المشورة المهنية عند الحاجة.
Fusion Media تود تذكيرك بأن البيانات الواردة في هذا الموقع ليست بالضرورة دقيقة أو في الوقت الفعلي. لا يتم توفير البيانات والأسعار على الموقع بالضرورة من قبل أي سوق أو بورصة، ولكن قد يتم توفيرها من قبل صانعي السوق، وبالتالي قد لا تكون الأسعار دقيقة وقد تختلف عن السعر الفعلي في أي سوق معين، مما يعني أن الأسعار متغيرة باستمرار وليست مناسبة لأغراض التداول. لن تتحمل Fusion Media وأي مزود للبيانات الواردة في هذا الموقع مسؤولية أي خسارة أو ضرر نتيجة لتداولك، أو اعتمادك على المعلومات الواردة في هذا الموقع.
يحظر استخدام، تخزين، إعادة إنتاج، عرض، تعديل، نقل أو توزيع البيانات الموجودة في هذا الموقع دون إذن كتابي صريح مسبق من Fusion Media و/ أو مزود البيانات. جميع حقوق الملكية الفكرية محفوظة من قبل مقدمي الخدمات و/ أو تبادل تقديم البيانات الواردة في هذا الموقع.
قد يتم تعويض Fusion Media عن طريق المعلنين الذين يظهرون على الموقع الإلكتروني، بناءً على تفاعلك مع الإعلانات أو المعلنين.
تعتبر النسخة الإنجليزية من هذه الاتفاقية هي النسخة المُعتمدَة والتي سيتم الرجوع إليها في حالة وجود أي تعارض بين النسخة الإنجليزية والنسخة العربية.
© 2007-2024 - كل الحقوق محفوظة لشركة Fusion Media Ltd.